الأحد، 29 يوليو 2012

علاقة / تأثير ظروف نشأة الفيلسوف على فلسفته


علاقة / تأثير ظروف نشأة الفيلسوف على فلسفته :

في  اطراف الكرة الارضية تتنوع الثقافات والمعتقدات ويختلف الاشخاص بعضهم عن بعض ، فكل فرد يحمل اخلاق ، دين ، طباع ، اهتمامات ، تفكير  مختلفة عن غيره ، وذلك يرجع الى البيئة /-و المجتمع الذي نشاء فيها الفرد ، ومدى تأثيرها عليه .



الدين:
يختلف الفيلسوف المسلم عن الفيلسوف ذو الديانة المختلفة ولو اتفقوا ، فكل منهم يحمل معتقدات مختلفة ، والفيلسوف المسلم قد تربطه بعض المسلمات التي يجب عليه ان لا يتعدها كوجود الله وماشابهه.




 وحينما الفت نظركم للفلاسفة فسترون ان كل فيلسوف مختلف برسالته وافكاره عن غيره, وذلك يعود الى  تأثره  بـ الحقبه التي عاش بها واهم قضاياها .



من الصعب علي ان اتحدث في مقال بسيط قصير عن تأثير نشأة الفيلسوف على فلسفته ولكن لو اخذنا افلاطون كـ مثال :







افلاطون فيلسوف يوناني قديم عاش من بين " 347 ق.م – 427 ق.م "  ويعتبر  من اهم واعظم الفلاسفة الذين مروا على الفلسلة الغربية ، ولد في اثينا ، وكان من عائلة   ارسطوقراطية  ، تميز بـ مخطوطاته التي جمعت زوايا المثلث """"" _الفن , والفلسفة , والشعر _ "
والتحق لـ التعلم على يد سقراط في العشرين من عمره 

لا يخفى علينا إن افلاطون نادى الى انشاء المدينة الفاضلة التي يحكمها العقل ، وذلك لـ تأثروه بالضروف التي عاشها استاذه سقراط " سقراط تعرض في حياته الى الظلم والإذلال ، واتهم باإفساد الشباب ، والإساءة الى التقاليد الدينية ، لذلك حكم عليه   بـ الإعدام " لم يرضى افلاطون على ماحدث من ظلم في حق استاذه فكان يعتقد ان لابد من نظام عادل يظمن حق الفرد وافكارة ، وكان يرى ان لابد ان تدخل الفلسفة في كل امور الحياة لاسيما السياسة واحكامها  .

يعد افلاطون اول فيلسوف طالب بإنشاء رياض الاطفال والمدارس المشتركة ، وكان له رؤيه ايجابية في الامور التي تخص المرأة ولا يمانع ان تحكم مثلها مثل الرجل ولكن بشرط ان تربى كـ تربيته .

فكل فيلسوف ينقل ماأثر فيه لو اتجهنا الى سقراط :






















سنجد انه كان رجل منظم ، كانت احد رسائله  تصب في  ترتيب مفاهيم البشرية وتنظيمها ، ومن هذا المنطلق قام  بتاسيس علم "المنطق" ، حيث حدد قواعد دقيقة تجعل الاستنتاجات و البراهين مقبولة منطقيا .
لذلك المحيط والتربية لهم دور كبير فالذين عاشوا في عصر سقراط او افلاطون امتلكوا رؤية ومفاهيم مختلفه للحياة  وذلك يعود للحقبة المختلفه التي وجودوا فيها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق