الأحد، 29 يوليو 2012

الفلسفة كعلم والفلسفة كنشاط



" ان الميزة الوحيدة اللازمة لكي يصبح الإنسان فيلسوفا جيدا هي قدرته على الدهشة "

ان العامل الأساسي الذي يعتمد عليه الفيلسوف في فلسفته هو طرح الاسئلة ، والقدرة الحقيقية على إبدأ اندهاشه حينما لا يتوقع منه احد ان يندهش ، فـ بدون طرح الاسئلة لا يعد الفيلسوف فيلسوفا .
الفلسفة اسلوب تفكير اكتشف في اليونان قبل 600 ق.م  و مصطلح فلسفة مقتبس من فيلوسوفيا والمقصود به " محب الحكمة " أو " طلب المعرفة " .
حينما نتحدث عن الفلسلفة فـ بالإمكان ان نقول هي القدرة على ايجاد المفاهيم ، او استخدام قدرات العقل والغوص في اعماق الاسئلة ، اختلف العلماء والفلاسفة على تحديد تعريف ثابت للفلسفة والبعض يعتقد انه لا يمكن للفلسفه ان تُعرف .  
حينما نسأل انفسنا على هل يمكن ان نمارس الفلسفة في عصرنا الحالي ؟!
فهنا نعود لنقول ان الفلسفة هي قمة استخدام قدراتنا العقلية ، فحينما نتوقف عن استخدام قدراتنا العقليه حينها يمكن لنا ان تقول اننا توقفنا عن استخدام الفلسفة  .
 تنقسم الفلسفة الى عصور ماقبل سقراط وعصور مابعد سقراط " سقراط : فيلسوف يوناني وهو اول من قام بـ استخدام اسلوب النقاش والحوار ، ودرس على يده العديد من الفلاسفة امثال افلاطون " اما الفلاسفة قبل سقراط كان تركيزهم على العالم ، وتسألاتهم تدور حول نشئته .

ولا ننكر بأن الفلسفة اخذت حيزا في الإسلام , ومن اهم فتراتها هي العهد الوسيط الإسلامي واهم مدارسها :


اولا :  المشائية " الارسطية" وأهم اعلامها :
- ابو نصر الفارابي .
- ابن سينا .
- ابو الوليد محمد بن رشد .

ثانيا : الإشراقية وأهم اعلامها :
- الإشراقي – الشهاب الوردي - .

ثالثا : مدرسة الحكمة المتعالية .

حينما نتسأل ما الفرق بين الفلسفة كعلم والفلسفة كنشاط فيمكن لنا انا نقول /
 الفلسفة كعلم :

هو التخصص في مجال الفلسفة والتفرغ لها بشكل كلي ،  والغوص في اعماقها ، وفهم ابعادها ووضع اساسيات لطريقة تفكرينا ، ومحاولة الربط بينها وبين الأحداث المحيطه بنا ولا ننكر ان الفلسفة كعلم هي من اهم العوامل  لتوسيع مداركنا .

الفلسفة كنشاط :
فهي التأمل في مخلوقات الله بمقدار العلم الذي نملكه ، معنى ذلك ان النشاط الفلسفي من شخص الى اخر يختلف بإختلاف العلم الذي يملكه الفرد ، وليس كل من قام بممارسة النشاط الفلسفي يطلق عليه مسمى فيلسوف ، فكل فرد منا قد يقوم بـ ممارسة النشاط الفلسفي من خلال يومه بدون ادراك لذلك . 

من وجهه نظري :الفلسفة كنشاط قائمة على الفلسفة كعلم ، فحينما نملك معلومات في مجالات متعدده ، يمكننا ان نرى ابعاد وعمق كل موضوع و يمكننا حينها ان نزاول النشاط الذي نريده بشكل اوسع  ،  وكذلك الفلسفة حينما ندرس تاريخها ونعي الغازها , سيساعدنا ذلك على طرح المزيد من التسؤولات التي  تعد هي اساس الفلسفة . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق