الأحد، 20 مايو 2012


القضية التاريخية :

العصور المظلمة : هي فترة من فترات العصور الوسطى في اوروبا ، ونعني بـ كلمة مظلمة هو غياب المعرفة خلال تلك الحقبة ،  ويعتبر عهد العصور الوسطى من اشد واظلم العصور في تاريخ البشرية ، حيث انه بدأ في 350 م واستمر حوالي الف ومئة سنة .

وهنالك العديد من الاسباب التي ادت إلى العصور المظلمة في اوروبا كـ التراجع بالعلم ، وانشقاق وتفكك الإمبروطورية  الرومانية وتقسيمها الى مملكات صغيرة ، ومن اهم اسباب العصور المظلمة هو دور الكنيسة الكاثوليكية  حيث عانى الإنسان خلالها  من عدم الحقوق وعدم المرونة واعتمد فيها  مكان الفرد على الطبقة الثابتة التي ولد فيها لأنه لم يكن بوسعة التحرر منها.  وعندما اضمحلّ نفوذ الكنيسة ارتفع مكان الفرد إرتفاعاً قوياً في المجتمع. أدى هذا فيما بعد إلى الاعتراف بالإمكانيات الفكرية التي يملكها الإنسان
وكان لها دور كبير في إحتكار متطلبات الشعب وكان هدفها ان تكون هي مصدر كل شيء في اوروبا واي مصدر اخر كان يرفض ويهاجم
نلاحظ ان الكنيسة رفضت تقبل الأفكار وهاجمتها ، وبدايه السقوط تكمن في قمع حريات الافراد ، وقتل افكارهم .
وبنظري لو قامت الكنيسه ببعض من التفكير العميق لما اضطرت الى ممارسة التخلف في رفض الافكار ، والظلم الذي بذر منها ، وكان من الممكن ان تكون على قدر من المسؤوليه بما انها من اهم المراجع الدينيه لـ الشعب الاوروبي ومن اهم المؤثرات في البلد .
ومن الممكن ان يتغير مسار القضية الى مسار ايجابي لو انها اجتنبت السابق ، حينها قد يكون لها مكانة دينية عظيمه بين الشعب الاوروبي ، وانت تكون مصدر ثقة لهم ،  ولو احترمت العلماء واهل العلم لكانت اهم الاسباب التي ادت الى انتشال اوروبا من العصور المظلمة .
في ذلك الحين حينما كانت تعاني اوروبا في جهل شديد ، وتراجع على جميع الاصعده ، كانوا العرب في قمه نجاحاتهم وفتوحاتهم ، وكان لهم دور كبير في تزويد  اوروبا بالعلم وانتشالها من العصور المظلمه التي تعيشها . 
في عالمنا العربي وفي الوقت الحالي تعاني بعض الشعوب  من قمع الحكومات لحرياتها ، ورفضها لـ ان يساهموا في ابداء رايهم وطرح افكارهم المضاده على الساحة ، وقد يكون هذا سبب رئيسي  لدخول بعض الدول الى عصور مظلمة كما حدث في اوروبا سابقا .. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق