من اهم
الفلاسفة المسلمين " ابن سينا "
أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، ولد في قرية افشنه على مقربه من بخاري 370هـ - 980 م ، عالم وطبيب مسلم من بخارى اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل
بهما ، ولقب بـ "
الشيخ الرئيس " وذلك يعود لـ رئاسته على الاطباء أو رئاسته للوزارة .
حفظ القران وهو ابن
العشر سنين ، وكان مهتم بـ تعلم الفقة ، الادب ، الفلسفة والطب ، يذكر انه حينما كان ابن 18 عاما عالج
السلطان " نوح بن منصور" من مرض احتار به العلماء ، ففتح له السلطان
مكتبة الغنية مكافأة له ، وقيل انها احرقت بعد ذلك .
ترك ابن سينا العديد من الكتب بعده وفاته والتي تتحدث عن اهم
القضايا في عهدة كـ :
v العلوم
الآلية:
وتشمل على كتب المنطق ومايحلق
بها من كتب اللغة والشعر
v
العلوم التنظرية:
وتشمل
على كتب العلم الكلي ، والعلم الإلهي ، والعلم الرياضي ، والعلم الطبيعي .
v
العلوم العملية :
وتشمل
على كتب الأخلاق ، وتدبير المنزل ، وتدبير المدينة ، والتشريع .
عرف ابن سينا الحكمة في " رسالة الطبيعيات " هي :
استكمال النفس
الإنسانية بتصور الأمور والتصديق بالحقائق النظرية والعملية على قدر الطاقة
الإنسانية .
وقسم الحكمة الى حكمة نظرية و حكمة
عملية .
الحكمة العملية :
الحكمة المتعلقة
بالأمور العملية التي لنا ان نعلمها ونعمل بها .
الحكمة النظرية :
الحكمة المتعلقة بالأمور التي لنا ان نعلمها وليس لنا ان نعمل بها تسمى حمكة نظرية
الحكمة المتعلقة بالأمور التي لنا ان نعلمها وليس لنا ان نعمل بها تسمى حمكة نظرية
وقال ابن سينا ان كل الحكمتين تنحصر في ثلاث اقسام :
أ/ الحكمة
العملية :
1-الحكمة المدنية :
هي المشاركة التي تقع
بين الاشخاص ليتعاونوا على مصالح الأبدان ومصالح بقاء الإنسان .
2-الحكمة المنزلية :
هي المشاركة التي
ينبغى ان تكون بين اهل المنزل الواحد لتنظيم المصلحة المنزلية ، والمشاركة تتم بين
الزوج وزوجة ، ووالد ومولود ، والمالك والعبد .
3- الحكمة الخلقية :
تعلم الفضائل وكيفية اقتنائها لتزكو بها النفس ، وتعلم الرذائل وكيفية توقيها لتطهر عنها النفس
تعلم الفضائل وكيفية اقتنائها لتزكو بها النفس ، وتعلم الرذائل وكيفية توقيها لتطهر عنها النفس
1- ب/ الحكمة
النظرية :
الحكمة الطبيعية :
حكمة تتعلق بما في الحركة والتغير من حيث هو في الحركة والتغير .
حكمة تتعلق بما في الحركة والتغير من حيث هو في الحركة والتغير .
الحكمة الرياضية :
تتعلق بما من شأنه ان يجرد الذهن عن التغير وان كان وجوده مخالطا للتغير
تتعلق بما من شأنه ان يجرد الذهن عن التغير وان كان وجوده مخالطا للتغير
الفلسفة الاولى :
تتعلق بوجود
مستغن عن مخالطة التغير فلا يخالطها اصلا ، وان خالطها فبالعرض لا ان ذاتها مفتقرة في تحقيق الوجود إليها .
" الحكمة ضالة المسلم وبنو
الاسلام بها اولى " حاولت التركيز في بحثي عن الحكمة والتي وصى
بها الرسول وامرنا بالعمل بها ،وتصنف من
اهم المواضيع التي شغلت ابن سينا في ذلك لعصر .
ومن وجهه نظري ، لو توقفنا عند
الحكمة العملية لـ رأينا أن العالم الأن
يقوم عليها ، فحتى نحصل على حياة مدنية كريمة يجب علينا ان نقو بفهم
وممارسة الحكمة المدنية وفهم المصلحة العامة والعمل بها .
واذا اردنا ان نبني اساس صحيح لـ
اسرة مميزة فـ يجب علينا المشاركة مع بعضنا وتبادل الخبرات كما قال ابن سينا في
الحكمة المنزلية .
اما
الحكمة الخلقية فـ هي مكون الإنسان الوحيد وهي التي تصاحبه منذو ايامه الاولى على
هذة المجرة وحتى اخرها ، فـ من رأي من دون
خُلق لا يوجد حياة .
بنسبة للحكمة النظرية ، فـ بإعتقادي
قد لا تطبق بشكل مرئي، لكن هي للإيمان الداخلي .
السبب الرئيسي لـ اختياري ابن سينا
، هو تفضيلي لـ التحدث عن فيلسوف مسلم ، ولفت نظر البعض لـ ابن سينا كـ فيلسوف
وليس كـ طبيب .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق