الأربعاء، 8 أغسطس 2012

فيلسوف




                                         
                                                   




من اهم الفلاسفة المسلمين  " ابن سينا " أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، ولد في  قرية افشنه على مقربه من بخاري 370هـ - 980 م  ، عالم وطبيب مسلم من بخارى اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما ، ولقب بـ " الشيخ الرئيس " وذلك يعود لـ رئاسته على الاطباء أو رئاسته للوزارة .
حفظ القران وهو ابن العشر سنين ، وكان مهتم بـ تعلم الفقة ، الادب ، الفلسفة  والطب ، يذكر انه حينما كان ابن 18 عاما عالج السلطان " نوح بن منصور" من مرض احتار به العلماء ، ففتح له السلطان مكتبة الغنية مكافأة له ، وقيل انها احرقت بعد ذلك .

ترك ابن سينا العديد من الكتب بعده وفاته والتي تتحدث عن اهم القضايا في عهدة كـ  :

v    العلوم الآلية:
  وتشمل على كتب المنطق ومايحلق بها من كتب اللغة والشعر

v    العلوم التنظرية:
 وتشمل على كتب العلم الكلي ، والعلم الإلهي ، والعلم الرياضي ، والعلم الطبيعي .  

v    العلوم العملية :
 وتشمل على كتب الأخلاق ، وتدبير المنزل ، وتدبير المدينة ، والتشريع .

عرف ابن سينا الحكمة في " رسالة الطبيعيات " هي  :
استكمال النفس الإنسانية بتصور الأمور والتصديق بالحقائق النظرية والعملية على قدر الطاقة الإنسانية .

وقسم الحكمة الى حكمة نظرية و حكمة عملية .

الحكمة العملية :
الحكمة المتعلقة بالأمور العملية التي لنا ان نعلمها ونعمل بها .

الحكمة النظرية :
الحكمة المتعلقة بالأمور التي لنا ان نعلمها وليس لنا ان نعمل بها تسمى حمكة نظرية

وقال ابن سينا ان كل الحكمتين تنحصر في ثلاث اقسام :  
     أ/ الحكمة العملية :


1-الحكمة المدنية :
هي المشاركة التي تقع بين الاشخاص ليتعاونوا على مصالح الأبدان ومصالح بقاء الإنسان .
2-الحكمة المنزلية :
هي المشاركة التي ينبغى ان تكون بين اهل المنزل الواحد لتنظيم المصلحة المنزلية ، والمشاركة تتم بين الزوج وزوجة ، ووالد ومولود ، والمالك والعبد .
3- الحكمة الخلقية :
تعلم الفضائل وكيفية اقتنائها لتزكو بها النفس ، وتعلم الرذائل وكيفية توقيها لتطهر عنها النفس


1-    ب/ الحكمة النظرية : 

 الحكمة الطبيعية :
حكمة تتعلق بما في الحركة والتغير من حيث هو في الحركة والتغير .
الحكمة الرياضية :
تتعلق بما من شأنه ان يجرد الذهن عن التغير وان كان وجوده مخالطا للتغير
 الفلسفة الاولى :
   تتعلق بوجود مستغن عن مخالطة التغير فلا يخالطها اصلا ، وان خالطها فبالعرض لا ان    ذاتها مفتقرة في تحقيق الوجود إليها .


" الحكمة ضالة المسلم وبنو الاسلام بها اولى " حاولت التركيز في بحثي عن الحكمة والتي وصى بها الرسول وامرنا بالعمل بها  ،وتصنف من اهم المواضيع التي شغلت ابن سينا في ذلك لعصر .

ومن وجهه نظري ، لو توقفنا عند الحكمة العملية لـ رأينا أن العالم الأن  يقوم عليها ، فحتى نحصل على حياة مدنية كريمة يجب علينا ان نقو بفهم وممارسة الحكمة المدنية وفهم المصلحة العامة والعمل بها .
واذا اردنا ان نبني اساس صحيح لـ اسرة مميزة فـ يجب علينا المشاركة مع بعضنا وتبادل الخبرات كما قال ابن سينا في الحكمة المنزلية .
  اما الحكمة الخلقية فـ هي مكون الإنسان الوحيد وهي التي تصاحبه منذو ايامه الاولى على هذة المجرة  وحتى اخرها ، فـ من رأي من دون خُلق لا يوجد حياة .

بنسبة للحكمة النظرية ، فـ بإعتقادي قد لا تطبق بشكل مرئي، لكن هي للإيمان الداخلي .

السبب الرئيسي لـ اختياري ابن سينا ، هو تفضيلي لـ التحدث عن فيلسوف مسلم ، ولفت نظر البعض لـ ابن سينا كـ فيلسوف وليس كـ طبيب .









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق