الثلاثاء، 28 أغسطس، 2012

المدرسة الفيثاغورية



المدرسة الفيثاغورية


ولد فيتاغاورس عام 580 ق.م في جزيرة ساموس وكان فيلسوفا اغريقيا له تأثير/ دور عظيم  على حياتنا اليوم ، وهو اول من اطلق على الفلسفة حب الحكمة ، وكان له العديد من الافكار الغريبة كـ ان الموت هو انفصال في الذاكرة عندما يعجز الفرد عن تذكر اي ماضي يربطة في المستقبل ، وقرأت انه نادى بعدم اكل لحوم الحيوانات واعتبر ان اكل اللحوم تدنيس للجسد البشري ، وراى ان لابد ان نسد جوعنا بدون ان نتعرض الى كائنات حيه اخرى .

اهتم فيتاغورس في علم الارقام ، الهندسة ، الدين ، والموسيقى ، وحاول ان يفهم العلاقة بين الموسيقى والحساب .
كانت المدرسة الفيثاغورية تعتمد ان اصل العالم هو العدد ،اذا انه هو اكثر حكمه من اي شيء اخر ، وكانت تعتقد انه يوجد نسب بين الأشياء تشبه النسب الرياضية والموسيقية
ويرى فيتاغورس ان للاعداد مكان و امتداد وانه يرمز اليها بشكل وحجم هندسي ، اي لم تكن فكرة او مثالا مجرد .


وكلنا نعلم ان الفضل بعد الله يعود لـ فيتاغورس في النظرية الرياضية الشهيرة
" وتر المثلث قائم الزاوية يساوي مربع الضلعين الآخرين "








حينما ننظر الى الاهتمامات التي اهتمت بها المدرسة الفيثاغورية لوجدنا انها هي احد المقومات الاساسية التي تقوم عليها الحياة اليوم ولها اثر كبير لـ استمرار الحياه الإنسانية .

فلا يمكن ان نصل الى التطور العمراني الذي يعيشة العالم اليوم دون الأساسيات التي قدمتها المدرسة الفيثاغورية لنا .

وحينما نلفت النظر لعالم الارقام فهو اهم علم يُعتمد عليه وقتنا الراهن ، فهو متفرع في عده  مجالات كـ الدراسة ، والتجارة  ، والهندسة ..الخ   نحن لا ننكر ان فيثاغورس قدم لنا الأساس والعالم طور هذا العلم حتى وصلنا الى مانحن اليه ، ومن رأي  ان الابداع يكمن في البدايات ، وماجاء بعد ذلك هو مجرد نجاح .

في العصور التي مابعد فيثاغورس نصت الشريعة الاسلامية على تحريم الموسيقى ، وهي من اهم العلوم التي اهتم بها فيثاغورس ،فهو يرى ان الحركة هي الاساس ومنها تصدر الأصوات التي تصنف على انها " انغام موسيقى "  وكان يعتقد ان الموسيقى الصادرة من الالات الموسيقيه  ماهي الا اصوات مصغرة للانغام التي تملأ العالم .
الكثير منا الأن يطرب على انغام الموسيقى ، واتخذها البعض مصدر رزق له ، وفي التاريخ الفني  هنالك العديد من السيمفونيات التي اثرت في العالم ، ومازالت تؤثر .


ومن هنا نرى ان للمدرسة الفيثاغورية اثر عظيم على مانعيشة اليوم ، حيث انها الاساس
ومنها تطورنا .

منيرة الماضي / الدفعة الثالثة 

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق